1. لا تشتري أو تعبئ عربتك بالوقود إلا فيساعات الصباح الأولى حين تكون درجة حرارة الأرض في أدنى حد لها.تذكر أن محطات الوقود تدفن خزاناتها تحت الأرض و كلما انخفضت درجة حرارة الأرض كلما زادت كثافة الوقودو العكس صحيح فكلما زادت الحرارة تمدد الوقود لذلك إن اشتريتالوقود بعد الظهر أو في المساء الليتر الذي تشتريه ليس بليتر كامل.
في مجالعمل البتروليات الكثافة الجزئية ودرجة الحرارة للوقود أو الديزل أو وقود الطائرات أو الإيثانول أو منتجات الوقود الأخرى تلعب دوراكبيرا. فارتفاع الحرارة بمقدار درجة واحدة له تأثير كبير وأمر مهمفي هذا العمل يحسب حسابه و تتم معادلته و لكن محطات الوقود العادية ليس لديها مقاييس لمعادلة فروقاتدرجة الحرارة في مضخاتها.
2. عند التعبئة لا تضغط يد المضخة على أقصى سرعة, وكما تلاحظ هناك ثلاث درجات لسرعة الضخ في يد المضخة ..'بطيء .. وسط .. و سريع'. بالتعبئة على السرعةالبطيئة تقوم بتقليل الأبخرة التي تتكون أثناء الضخ. الفائدة من ذلك هي أن كلخراطيم ضخ الوقود تحتوي على خاصية حبس واسترجاع الأبخرة المتصاعدة أثناء التعبئةو ضخ الوقود بسرعة سيؤدي إلى تحول المزيد من الوقود إلى بخار يتم سحبه وإعادته لخزان الوقود الرئيسي تحت الأرض فتجد في النهاية أنك لم تحصل على كامل كمية الوقود المشتراة.
3. من أهم النصائح .. عبئ خزان وقودك و هونصف فارغ .. و السبب هو إن الوقوديتبخربشكل أسرع مما يتصوره المرء و كلما قلت كمية الهواء الموجودة في خزان الوقود كلما قلت كمية الوقود المتبخر .. لهذا السببتجدون أن خزانات الوقود العملاقة فيمحطاتالتخزين لها سقوف عائمة تعوم على سطح الوقود فتعمل على إلغاء الفراغ بين سقف الخزان و الوقود و تقليل التبخر.
وبعكس محطات الوقود العادية كل صهاريج الوقود التي تتم تعبئتها من المحطات الرئيسية تتم معادلة فروقات درجةالحرارة فيها لتكون الكمية المعبأةصحيحة.
4. أمر أخر .. إذا كان هناك صهريج وقود يقوم بتفريغ حمولته في المحطة التي تنويالتعبئة منها فلا تعبئ منها في نفس الوقت لأن عملية تفريغ الصهريجفي خزانات المحطة الأرضية سيؤدي إلى تقليب الأوساخ المترسبة في قاع الخزان و دخول بعض منها لخزان سيارتكمما قد يتسبب بأضرار لها.
أتمنى أن تساعدكمهذه النصائح في الاستفادة القصوىمن الوقود.